البشرة

روتين العناية بالبشرة في خطوات سريعة

روتين العناية بالبشرة هو أمر مهم ولابد من الاهتمام به يوميا، وذلك مهما كان نوع البشرة فلابد من مراعاة تحتاج إلى الحفاظ على نضارتها وحيويتها، وعلى الرغم من ان منتجات العناية بالبشرة كثيرة ومتنوعة ومتوفرة إلى حد كبير ولكن هناك عادات أساسية يجب أن تتبعها المرأة من أجل العناية بالبشرة، والحفاظ على نضارتها.

في هذا الموضوع سوف نستعرض معًا من خلال السطور القليلة القادمة على موقع نضارة كل ما يخص العناية بالبشرة وروتين العناية بالبشرة والعناية بالبشرة الدهنية، إلى جانب كيفية العناية بالبشرة.

----------

اقرأ أيضًا: خطوات العناية بالبشرة

روتين العناية بالبشرة قبل النوم

روتين العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة

هناك عدة طرق روتينية يجب اتباعها يوميا لمراعاة العناية بالبشرة، وذلك عن طريق استخدام المنتج الأنسب لكل بشرة، فكل بشرة تحتاج إلى منتج معين يتناسب معها.

  1. كما ان رتين البشرة اليومي يحتاج إلى تنظيف مستمر وذك من أجل الحفاظ على صحة البشرة.
    ويحمي تنظيف البشرة وروتين العناية بالبشرة الجلد من المشاكل الجلدية، بالإضافة إلى أن التنظيف يكافح العيوب التي من الممكن أن تظهر على الوجه مع الوقت بسبب الأتربة التي يتعرض لها الشخص بشكل يومي في الشارع أو المواصلات أو حتى العمل.
  2. أما البشرة الحساسة فيجب اختيار الغسول الأنسب لها حيث يجب استخدام منتج لطيف على البشرة الحساسة وكذلك أيضا من يعانون من البشرة الحساسة يجب أن يختاروا المنتج اللطيف على البشرة من أنواع الغسول المختلفة.
  3. ومن روتين العناية بالبشرة أيضا إزالة شعر الوجه باستمرار، فهذا يضمن نظافة الوجه والمظهر الجميل في نفس الوقت.
    ويمكن استخدام أنواع كثيرة لإزالة شعر الوجه، ومنها الشمع المخصص لذلك.
  4. أما البشرة الجافة فتحتاج إلى روتين مختلف نوعا ما من أجل الحفاظ على نضارتها، مثل اختيار مرطبات مناسبة للبشرة الجافة لتكون البشرة رطبة ونضرة.
  5. وتحتاج بعض أنواع البشرة الاهتمام بالمناطق الحساسة في الوجه، مثل محيط العين والشفاه.
  6. أما بالنسبة للسيدات التي تحرص على وضع المكياج فلابد من استخدام مزيلات للمكياج باستخدام منتجات خاصة لذلك للحفاظ على توازن البشرة الطبيعي.

نُرشح لكم: كيفية العناية بالبشرة وطرق الإهتمام بها

تقشير البشرة الدهنية

من أهم روتينيات الحفاظ على البشرة والاهتمام بها تقشير البشرة مرتين تقريبا على مدار كل أسبوع، وهو أمر لا غنى عنه للبشرة، بمختلف أنواعها وأيضا هنا يجب اختيار منتج خاص حسب نوع البشرة بحيث يحافظ على الرقم الهيدروجيني الطبيعي في البشرة، حيث يحافظ تقشير البشرة على نعومتها.

ومن أفضل الأشياء في طرق العناية بالبشرة استخدام الكريمات التي تعمل وتحمي البشرة من أشعة الشمس التي تضر البشرة مهما كانت درجة حرارتها، حيث تزيد الاماكن الحارة من سرعة ظهور التجاعيد في الوجه.
أما شرب الماء فهو أمر ضروري للحفاظ على عناية البشرة ويجب أن يشرب كل شخص مالا يقل عن 8 أكواب على مدار اليوم من الماء، بالإضافة إلى الطرق السابقة من أساليب العناية بالبشرة يجب أيضا الحرص على تناول وأكل الخضراوات الغنية بالهرمونات التي ترفع وتحافظ على معدل هرمون الاستروجين بالجسم، حيث أن هذا الهرمون مهم للحفاظ على ليونة البشرة.

تعرفي أيضًا: ماسك طبيعي لتفتيح البشرة

كيفية الاهتمام بالبشرة بمجموعة من وصفات طبيعية

لمعرفة كيفية العناية ببشرة الوجه يوجد بعض الأقنعة التي يمكن عملها بالمنزل للعناية بالبشرة يُمكنك الإعتماد عليها وهي: 

قناع الموز

قناع الموز

قناع الموز هو واحد من أهم الأقنعة الطبيعية لترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة.
ويمكن استخدام قناع الموز عن طريق هرس ثمرة الموز ذات الحجم المتوسط وتوزيعها على الوجه والرقبة، ثم تركها لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة تقريبا، ثم بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء البارد.

قناع خل التفاح

روتين العناية بالبشرة

ويمكن عمل قناع خل التفاح من مكونات بسيطة توجد في كل المنازل وبأسعار في متناول الجميع، عن طريق وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوبين من الماء، واستخدامه بعد غسل الوجه حيث يعمل هذا الغسول على حماية البشرة وتنظيفها.

قناع الحليب للوجه

روتين العناية بالبشرة

أما قناع الحليب للوجه فيعمل فيمكن تحضيره من ربع كوب من الحلبة مع ما يكفي من الماء، وعمل ما يشبه بالعجينة وتطبيقه على الوجه، ويمكن ترك المخلوط على الوجه حتى يجف ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

قناع الخيار وعصير الليمون

روتين العناية بالبشرة
روتين العناية بالبشرة

يعمل قناع الخيار وعصير الليمون على منح البشرة ما تحتاجه من لمعان وبريق، كما يساعد على علاج الحروق الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس.
ويعتبر قناع الخيار وعصير الليمون من أفضل أقنعة الوجه المناسبة للبشرة الدهنية ويمكن عمله كالتالي:

  • ملعقة كبيرة من عصير الخيار.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة من الكركم.
  • ملعقة صغيرة من الجليسرين إذا كانت البشرة جافة.

ويتم خلط جميع المكونات السابقة معا ثم بعد ذلك يتم استخدام قطنة لتوزيع القناع على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يتم غسله بعد ذلك بالماء البارد، ويمكن استخدام هذا القناع كل يوم للحصول على بشرة براقة ولا يضاف الجليسرين على البشرة إذا كانت البشرة دهنية.

تعرفي أيضًا على: خلطة كريمات لتفتيح البشرة في اسبوع

طرق العناية بالبشرة الدهنية

ذكرنا فيما سبق بعض الأمور التي يجب مراعاتها فيما إذا كانت البشرة دهنية لكن هنا سوف نتحدث بشكل أكثر تفصيلا عن طرق العناية بالبشرة الدهنية.

  1. غسل البشرة مرتين يوميا عن طريق استخدام الغسول المناسب، ويجب الابتعاد قدر الامكان عن الصابون لأنه يسبب أضرار وجفاف للبشرة ويساعدها أيضا على إفراز الدهون ولذلك يجب استخدام الغسول المناسب، وينصح الأطباء باستخدام الغسول مرتين يوميا صباحا ومساء للتقليل من نسبة الدهون التي تفرزها البشرة وفي نفس الوقت لا تسبب جفاف، ويفضل استخدام الغسول التي تحتوي على بينزيول بروكسيد للأشخاص الذين يعانون من الإفراط في ظهور حب الشباب فهو يساعد على التخلص منها، يمكن استخدام سنفرة مناسبة للبشرة الدهنية.
  2. المحافظة على استخدام الماسكات المناسبة سواء التي يتم تحضيرها في المنزل أو الماسكات الجاهزة.
  3. الإتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة واستبدال تلك الأطعمة بالأطعمة الأخرى الصحية التي تحتوي على الألياف العالية.
  4. يجب الابتعاد عن المشروبات الغنية بمادة الكافيين واستبدالها بالأعشاب أو القهوة الخالية من الكافين.
  5. يمكن عمل مساج للوجه باستمرار حيث يعمل ذلك على تنشيط الدورة الدموية.
  6. تعمل مكعبات الثلج على تضييق المسام لأصحاب البشرة الدهنية.
  7. يجب الابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس المباشرة أو استخدام الجل أو الكريمات المناسبة.
  8. الابتعاد عن الأتربة والهواء الملوث حتى لا يعمل ذلك على تنشيط البكتيريا على سطح البشرة ما يؤدي لظهور الحبوب والبثور.
  9. إذا كانت هناك بثور في الوجه يجب عدم لمسها حتى لا تنتقل إلى أماكن أخرى.
  10. يجب محاولة الاسترخاء والابتعاد عن التوترات والضغوط التي تزيد من ظهور الحبوب.
  11. يمكن استشارة طبيب التجميل عن العلاجات المناسبة للحد من مشاكل البشرة الدهنية وطلب المقترحات المناسبة والإجراءات التي تعمل على حماية البشرة الدهنية.

طرق العناية بالبشرة المختلطة

عندما نُريد الإجابة عم سؤال كيفية يتم العناية بالبشرة، لابد آن نعلم بأن هُناك مجموعة من الخطوات يجب معرفتها:

  • ضرورة إستخدام غسول خاص بالبشرة المختلطة.
  • إستخدام مُنتج فعال يكون قابض لمسامات الوجه.
  • اللجوء إلى مُرطب للبشرة.
  • إستخدام واقي شمس مُخصص للبشرة المُختلطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

----------
زر الذهاب إلى الأعلى