تخسيس

نظام الكيتو دايت keto diet فوائدة وأضرارة بالتفصيل

هل تُعاني من السمنة المُفرطة أو على أقل تقدير نسبة بسيطة من السمنة، إذا كانت الإجابة بنعم فإذًا أنت أحد الأشخاص المعنين بموضوعنا اليوم في نضارة، حيثُ سنُحدثكم فيه عن أشهر أنظمة التخسيس وهو نظام الكيتو دايت، والذي ذاع صيتة في الفترة الأخيرة بعد أن أحدث طفرة كبيرة في مجال الدايت.

ما هو نظام الكيتو دايت؟

كيتو دايت هو عبارة عن نظام للتخسيس، ويعتمد على تقليل الكربوهيدرات، حيثُ يعتمد على الحصول على نسبة عالية من السُعرات حرارية، والتي تكون في الدهون والبروتينات وُسعرات أقل من خلال الكربوهيدرات سهلة الهضم مثل المعكرونة والسُكر والصودا.

----------

وتأتي فكرة كيتو دايت من خلال تزويد الجسم بالطاقة اللازمة، ومن ثم فيعتمد على الدهون كمصدر لها بدلًا من الكربوهيدرات، حيث أن القيم الغذائية تكون بنسبة 70% إلى 80% دهون، والمتبقي يكون مُوزع ما بين البروتين والكربوهيدرات فيكون نصيب الأول 20:25% والثاني 5:10% كربوهيدرات، وتكون العالية العظمى للدهون من احتياج جسم الإنسان لها.

نظام الكيتو دايت keto diet

كيف يعمل رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

عندما تقوم بتناول حوالي 50 جم من الكربوهيدرات بشكل يومي، فيبدأ وقود الجسم في النفاد، ويكون في الغالب من 3 إلى 4 أيام، وبعد ذلك تبدأ آن تقوم بتحويل البروتين والدهون إلى طاقة، مما يُساعدك على حرق الدهون وخسارة الوزن، وهذه العملية تُسمى بالكيتوزية.

من يُمكنهم إتباع نظام الكيتو دايت keto diet؟

مجموعة الأشخاص الذين يتبعون نظام كيتو دايت يفقدون الكثير من الوزن، ولكن أيضًا نظام keto diet يُساعد على تنظيم بعض الحالات المريضة بأمراض المخ والقلب وحب الشباب، ولكننا بحاجة مُلحة إلى الكثير من الأبحاث والتجارب بشأن هذه المناطق، ومن ثم فننصحك بأن تستشير طبيب في البداية لتتأكد بأن نظام keto diet مُفيد لك ويُصلح مع حالتك الصحية.

المسموح والممنوع في رجيم الكيتو دايت

أولًا: المسموح به في الكيتو دايت

  • الدهون الصحية الموجودة في الأسماك والبيض واللحوم الحمراء.
  • الجبن والزبدة بجميع أنواعها على أن يُراعى تناولها بنسب مُحددة.
  • الخضروات الورقية مرتفعة الكربوهيدرات مثل السبانخ.
  • زيت الزيتون.
  • زيت جوز الهند.
  • زيت الذرة.

ثانيًا: الممنوع في نظام كيتو دايت

  • الأرز.
  • المعكرونة.
  • الذرة.
  • القمح.
  • البطاطس.
  • المكسرات والحلوى.
  • المياه الغازية.
  • العصائر المُصنعة.
  • الآيس كريم.

نظام الكيتو دايت keto diet

كيفية إتباع رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

هذا النظام على وجه التحديد يختلف إخلافًا كٌلي وجُزئي عن أي نظام أخر، حيثُ أنه لا يعتمد على تناول كميات مُحددة، وبالتالي فإذا شعُرت بالجوع في أي وقت يُمكنك تناول ما تشتهيه من الأصناف التي ذكرناها، وضرورة تجنب كافة الممنوعات لتستطيع الحصول على النتائج المرغوب فيه.

ولكن من الأفضل أن تقوم بتقسيم الوجبات التي ستتناولها على مدار اليوم ويُفضل أن يكونو 3 وجبات، على أن تتنوع كل وجبة عن الأخرى، ويُفضل أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية المسموح بها، مع تجنب الممنوعات تمامًا كما أشرنا سابقًا.

ويجب أيضًا مع هذا النظام أن تتناول على مدار اليوم 1 لتر مياه، كما يُمكنك أيضًا تناول القهوة والشاي ولكن مع ضرورة تجنب الإبتعاد عن السكر.

فوائد رجيم الكيتو دايت بالتفصيل keto diet

يُعتبر نظام كيتو دايت كما ذكرنا سابقًا بأنه يُساعد على خسارة الوزن بداية من الثلاث أشهر الأولى إلى ستة أشهر، وهذا المُعدل أكبر بكثير من الأنظمة الغذائية الأخرى، وبالتالي يُعتبر أسرع الأنظمة في الحصول على وزن أقل.

وهذا يعود إلى أنه يستهلك مجموعة كبيرة من السُعرات الحرارية، وذلك لتحويل المخزون من الدهون إلى طاقة ومن المُحتمل أن يكون النظام الغذائي الغني بالبروتين والدهون بحيثُ سيُرضيك أكثر لأنك سوف تأكل بكميات أقل ولكن لم يتم إثبات صحة ذلك إلى الآن.

الصرع

المٌصابون بمرض الصرع إذا قاموا بإتباع هذه الحمية الغذائية، فأنها تٌمكنهم من جيدًا في التحكم في التشنجات، وعلى كل حال فننصح أيضًا باستشارة الطبيب في حالات المُصابون بهذا المرض، للتأكد من هذه المعلومة الصحية.

مرض السُكري

هذا النظام بما أنه يمنعك من تجنب السُكر فبالتالي فسيُساعدك على الحفاظ على مستوى السُكر في الدم، ولكن عندما يقوم جسمك بتحويل الدهون إلى طاقة، يعمل على تكوين مُركبات تُسمى الكيتونات، ومن ثم فإن كُنت مريض سُكر من النوع الأول، فالكثير من هذه المُركبات سوف تتعبك كثيرًا، وبالتالي فأنات بحاجة إلى استشارة طبيب أيضًا.

التمارين الرياضية

يُساعد هذا النظام على إتباع زيادة قدرة التحمل لدى جميع الرياضيين، حيثُ أن هذا النظام يُساعد عن رفع كمية الأكسُجين التي يحتاج إليها الجسم، حتى يكون قادرًا على مواصلة التمارين.

نظام الكيتو دايت keto diet

عيوب رجيم الكيتو دايت بالتفصيل keto diet

نظام الكيتو دايت له ما له وعلية ما علية، وبالتالي فإن كان له مُميزات فلا يخلو من العيوب والمشاكل التي يتسبب فيها، وبالتالي عندما تعزم على إتباعك لهذه الحمية الغذائية، فيجب أن تعلم أضرارها جيدًا، لأنك في النهاية أن وحدك المسؤول عن النتائج.

الشعور بالتعب والإرهاق

في الفترة الأولى من إتباعك لنظام keto diet ستجد بأن جسمك يُحاول أن يتأقلم بصورة كبيرة على مصدر الطاقة البديل، بحيثُ يعتمد على الدهون بديلًا عن الكربوهيدرات، وبالتالي يُنصح بكثرة تناول الماء، للتغلب على هذا الشعور.

الجوع السريع

بما أن نظام كيتو دايت معروف عنه أنه خالي من الألياف فمن الطبيعي أنك ستشعر دائمًا بالجوع السريع، وذلك لأن الألياف توحدها ُساعد على سد الجوع لفترة طويلة، ومن ثم فيُنصح بتناول الخضروات الورقية المسموح بها في هذا النظام وذلك لكبح الشهية لفترات طويلة من اليوم.

مجموعة من المُشكلات الصحية

عندما تٌكثر من تناول الدهون، فمن المُمكن أن تزداد فٌرص الإصابة بأمراض القلب، ولكي تتفادى هذا الأمر، عليك بآن تُحاول تحقيق التوزان بين الأطعمة المسموح بتناولها في نظام الكيتو دايت على مدار اليوم، وذلك بحيث لا ترتفع نسبة الدهون عن البروتينات أو بعض المواد الغذائية الأخرى التي تتواجد في الوجبات الثلاثة، ومن ثم يُنصح بتناول الخضروات بصورة يومية وأساسية مع كل وجبة في المٌقابل التقليل من نسبة الدهون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

----------
زر الذهاب إلى الأعلى