عمليات التجميل

حقن البوتکس قبل وبعد

البوتكس واحدة من المواد الطبية التي تستخدم في الأغراض التجميلية المختلفة، أهمها شد البشرة والتخلص من التجاعيد وعلامات تقدم السن؛ فكل سيدة تحلم ببشرة مرنة شديدة النضارة خالية تماما من العيوب أو البقع والخطوط الدقيقة، وهذا بالضبط ما يفعله البوتكس، فتعرفي معنا أكثر على تفاصيل عمليات حقن البوتکس قبل وبعد، وما هو البوتكس وآلية عمله الصحية للحصول على أفضل النتائج، وفي نضارة سوف نتحدث عن هذه الحقن بالتفصيل.

ما هي حقن البوتکس 

قبل أن تتعرفي على نتائج حقن البوتکس قبل وبعد فيجب أن تتعرفي على هذا المكون التجميلي الأشهر على مستوى العالم، فهو المستحضر الطبي يستخرج من سم “البوتلينيوم” وهو واحد من السموم التي تفرزها البكتيريا وتسبب الشلل في العضلات بسبب التسمم الغذائي، فيستخدم البوتكس في معالجة التشجات التي تصيب العضلات واضطراب الحركة أو العرق الزائد، ولكن في عام 2002 تم اعتماده رسميا من منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية للاستخدام التجميلي. 

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فيلر جوفيديرم

حقن البوتکس قبل وبعد
حقن البوتکس قبل وبعد

كم يحتاج الوجه من البوتكس؟

لعلاج خطوط التجاعيد في الجبهة أو حول العينين، فقد تحتاج إلى حوالي 20 وحدة لمعالجة جميع الخطوط في الجبهة، وكمية بين 2-10 وحدات من البوتكس لمعالجة تجاعيد حول العين، و25 وحدة لتجاعيد حول الفم وفي منطقة الذقن. 

متى ينتهي مفعول البوتوكس؟

يستمر مفعول حقن البوتكس في الوجه وتستطيع أن تلمس الفارق في عملية حقن البوتكس قبل وبعد لفترة بين أربعة إلى ستة أشهر، أما مفعوله فيبدأ بعد مرور أسبوعين إلى 3 أسابيع، وفقًا لهذه العوامل:

  • كمية البوتكس التي تم حقنها في الوجه، ونسب التخفيف أيضًا.
  • نوع البوتكس والشركة المنتجة، فبعض الأنواع قد لا يأتي بنتائج مُرضية.
  • عدد مرات حقن المنطقة المستهدفة؛ فكلما زادت مرات الحقن كلما استمرت النتائج لوقت أطول وظهرت أسرع. 
  • مدى شهرة وخبرة الطبيب الذي سيجري عملية حقن البوتكس. 

متى تظهر الأعراض الجانبية للبوتكس؟

للبوتكس بعض الأعراض الجانبية التي تظهر خلال أول أسبوعين من الحقن، ويبدأ التحسن الكلي بعد مرور 6 أشهر، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • وجود إحمرار طفيف في منطقة إجراء الحَقن، ولكنه يختفي بعد عدة ساعات.
  • تورم المنطقة المستهدفة.
  • زرقة الجلد، ويمكنك التغلب عليها من خلال كمادات الثلج.
  • ضعف عضلات الوجه، ولكنه يختفي بمرور الوقت.
  • ظهور الندبات في أماكن الحَقن أو الإبرة، ويمكنك التخلص منها بمرهم التجميل. 

نُرشح لكم: فيلر ستايلج للشفايف

كيف انام بعد حقن البوتوكس؟

تجنبي تمامًا النوم على وجهك بعد حَقن البوتكس؛ حتى لا تضغطي عليه ويجب أن يظل رأسك مرفوعًا عند النوم، ولا تنامي على مكان الحقن مدة يومين إلى 3 أيام، حتى لا تصل المادة المحقون بها الوجه إلى داخل عضلات الوجه وتسبب تشنجها. 

تعليمات قبل البوتكس

عندما تستعدين لعملية حقن البوتكس، فثمة مجموعة من التعليمات أو الإرشادات التي يجب أن تسيري عليها، قبل أيام من الحقن، واعملي أن إهمال أي منها قد يسبب عواقب وخيمة، فيجب أن تتبعي الآتي:

  • لا تتناولي المضادات الحيوية من نوع فئة Aminoglycoside لأنه يزيد تأثير البوتكس بالوجه.
  • تجنب تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الإسبرين والوارفارين.
  • لا تتناولي المسكنات المختلفة ماعدا التايلينول.
  • تجنب تناول المكملات الغذائية مثل زيت السمك وفيتامين E، لأنها تزيد من سيولة الدم، فتتعرضي للكدمات والنزيف أثناء وبعد الحقن. 
  • تناول الكلوروكين يقلل من تأثيرات حقن البوتكس. 

تعليمات بعد حقن البوتکس

كي تحصلي على النتائج التي تريدينها، ومنع تمنعي وقوع أية أضرار أو آثار جانبية تؤدي إلى المضاعفات وفشل العملية، يجب أن تتبعي النصائح الآتية بعد العملية:

  • تجنب لمس أو فرك المنطقة المحقونة خلال أول 24 ساعة، حتى لا ينتشر البوتكس بالجسم.
  • عدم ثني الجسم والبقاء في وقت مستقيم خلال أول 4 ساعات بعد الحقن.
  • أخذ قسط من الراحة خلال اليوم الأول من الجراحة، وتجنبي القيام بجميع الأنشطة المرهقة أو الشاقة.
  • لا تمارسي التمارين الرياضية التي تزيد من تدفق الدم، حتى لا تظهر الكدمات تحت الجلد.
  • تجنبي حمامات البخار الساخنة، ولا تتعرضي لأشعة الشمس في ساعات الحقن الأولى، ولمدة 48 ساعة.
  • استخدام كمادات الثلج للتخلص من الورم 

متى يغسل الوجه بعد حقن البوتكس

لا يجب أن تلمسي وجهك ومنطقة الجبين أو تغسليه بالماء إلا بعد مرور 6 ساعات على أقل تقدير، فبعد حقن البوتوكس مباشرةً تجنبي القيام بأية أنشطة مثل الاستحمام أو غسل الوجه، أو استخدام أي من الكريمات والمرطبات.

تعرف أيضًا على: ما هو فيلر الراديس لليدين

حقن البوتکس قبل وبعد
حقن البوتکس قبل وبعد

متى اضع المكياج بعد البوتوكس

تجنبي وضع أي من مستحضرات التجميل خلال اليوم 72 ساعة بعد الحقن، وقبل مرور أربع ساعات من إجراء العملية، وتجنبي أيضا الضغط على الوجه عند استخدام واقي الشمس والمنظفات أو الغسول أو الكريمات المرطبة، لأن الجلد يكون حساس جدا في أيام العملية الأولى. 

الصلاة بعد البوتكس

لا تستلقي في وضع السجود مدة 24 ساعة بعد إجراء العملية، ويجب أن يكون وضع جسمك مستقيما خلال الساعات الأول من الحقن، حتى لا ينتشر البوتكس في أي مكان آخر بالجسم، أو يسبب المضاعفات الخطيرة. 

بوتكس العين قبل وبعد

ما دمنا نتحدث عن حقن البوتكس قبل وبعد وأهم أعراضها وموعد ظهور النتائج، فحقن البوتكس للعين من أكثر الإجراءات غير الجراحية التي تعطيك نتائج تجميلية مثالية، والتخلص من مشكلات تدلي أو انتفاخ الجفن السفلي أو العلوي.

هو الإجراء الأكثر أمانا للتخلص من التجاعيد أيضا والخطوط الدقيقة حول العين وزواياها، تعمل حقن البوتكس على إيقاف وصول أية إشارات عصبية للعضلات المسئولة عن ظهور علامات تقدم سن البشرة أو التجاعيد، فتتمتعي بمظهر أكثر نضارة وحيوية وشبابا لسنوات، كما أنه تجعل منطقة حول العين شديد النعومة والمرونة.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button